کد مطلب:336355 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:236

الدلیل التاریخی
ان المتتبع لسیرة المسلمین فی الصدر الأول قبل و بعد انتقال الرسول صلی الله علیه و سلم و آله سیجدها قائمة علی زیارة القبور، و الیك جملة من الشواهد التاریخیة علی ذلك:

1 - أقبل مروان یوما فوجد رجلا واضعا وجهه علی القبر، فأخذ برقبته و قال: أتدری ما تصنع؟ قال: نعم، فأقبل علیه فاذا هو أبو أیوب الأنصاری رضی الله عنه - فقال: جئت رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله و لم آت الحجر، سمعت رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله یقول: (لا تبكوا علی الدین اذا ولیه أهله،



[ صفحه 102]



ولكن ابكوا علیه اذا ولیه غیر أهله) [1] .

2 - ان السیدة فاطمة (علیهاالسلام) جاءت الی قبر النبی صلی الله علیه و سلم و آله فأخذت قبضة من تراب القبر فوضعته علی عینیها و بكت [2] .

3 - ان أعرابیا جاء الی روضة النبی صلی الله علیه و سلم و آله و حثا من ترابها علی رأسه، و خاطبه و قال: و كان فی ما أنزل علیك (ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوك...) (النساء: 64) و قد ظلمت نفسی و جئتك تستغفر لی، فنودی من القبر: قد غفر لك. و كان هذا بمحضر من علی أمیرالمؤمنین [3] .

4 - أن بلالا أتی قبر النبی صلی الله علیه و سلم و آله و جعل یبكی عنده و یمرغ وجهه علیه، فأقبل الحسن و الحسین فجعل یضمهما و یقبلهما [4] .



[ صفحه 103]



5 - روی عن عبدالله بن أبی ملیكة أن السیدة عائشة رضی الله عنها أقبلت ذات یوم من المقابر فقلت: یا أم المؤمنین من أین أقبلت؟ قالت: من قبر أخی عبدالرحمن، فقلت لها: ألیس كان نهی رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله عن زیارة القبور؟ قالت: نعم، كان قد نهی عن زیارة القبور، ثم أمر بزیارتها [5] .

6 - و یستدل ابن تیمیة علی شرعیة زیارة قبر أبی بكر و عمر بن الخطاب (رضی الله عنهما) بزیارة ابن عمر لقبریهما، بقوله: السلام علی أبی بكر الصدیق و عمر بن الخطاب من جنس السلام علی سائر القبور.

و كان ابن عمر یسلم علی رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله و علی صاحبیه عند قدومه من السفر و كان یقول: السلام علیك یا رسول الله، السلام علیك یا أبابكر، السلام علیك یا أبه، ثم ینصرف. و من ثم رأی من رأی من العلماء هذا جائزا



[ صفحه 104]



اقتداء بالصحابة رضوان الله علیهم [6] .

اذا من خلال الرؤیة القرآنیة و الأحادیث الشریفة و سیرة المسلمین، تثبت مشروعیة زیارة قبور المؤمنین بشكل عام.


[1] رواه الحاكم في المستدرك 515: 4.

[2] كشف الارتياب: 436 نقلا عن تحفة ابن عساكر.

[3] وفاء الوفاء للسمهودي 1361: 2.

[4] أسدالغابة 208: 1.

[5] السنن الكبري للبيهقي 131: 4، باب 170، ح 7207.

[6] تنبيه زائر المدينة: 27 نقلا عن الجواب الباهر في زيارة المقابر لابن تيمية: 60.